الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عضو جديد هل من ترحيب
الأحد أبريل 29, 2012 11:29 am من طرف محمد.رجب

» تعلم من الحصان
الإثنين يناير 16, 2012 12:26 pm من طرف لا اعلم

» الحياة مبارة قدم
الإثنين يناير 16, 2012 12:22 pm من طرف لا اعلم

» لا تكن شخصا عاديا ( بيد_لا اعلم )
الإثنين يناير 16, 2012 12:15 pm من طرف لا اعلم

» معلومات مهمه (بيد لا اعلم )
الإثنين يناير 16, 2012 12:13 pm من طرف لا اعلم

» جدول الامتحانات
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:28 am من طرف ahmed samy

»  بحث عن النظرية الايكولوجية
السبت نوفمبر 19, 2011 12:25 pm من طرف نورهان

» اطلب واتمنى
السبت نوفمبر 19, 2011 12:19 pm من طرف نورهان

»  ازاى تعمل بحث .....
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:56 pm من طرف smsmsolom

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Marioma
 
Admin
 
emy
 
امانى
 
bobaia
 
محمد عبدو
 
pharco2000
 
monna
 
سمسمة قلبى
 
MEMEx
 

شاطر | 
 

 بحث فى علم الانثرو بولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
khaled
khaled
avatar

عدد المساهمات : 1450
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 29
الموقع : http://5edmacairo.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بحث فى علم الانثرو بولوجيا   الإثنين أكتوبر 25, 2010 7:23 am


علم الأنسان او الانثرو بولوجيا


علم الإنسان أو الأنثروبولوجيا هو علم يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية.
فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالات الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خاصيات لعلم الإنسان، يصبح شيئا فشيئا موضوعَ الخلافِ والنِقاش، عند تطبيق الطرقِ الأنثروبولوجية عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات. من أهم علماء الانثروبولوجيا ، ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد وغيرهم.
في الولايات المتحدة، يقسم علم الإنسان بشكل تقليدي إلى أربعة حقول:
 علم الإنسان الحيوي: يتطرق هذا الفرع إلى تحليل تنوع جسم الإنسان في الماضي والحاضر على حد السواء. وبالتالي فهو يدرس التطور الجسماني للإنسان بالإضافة إلى العلاقات بين الشعوب الحالية وتأقلمها مع محيطها. تطرّق هذا العلم في بعض الأحيان إلي دراسة تطور الرئيسيات وكان يسمى علم الإنسان الطبيعي مع وجود اختلافات في المفاهيم.
 علم الإنسان الطبيعي physical anthropology ، الذي يدرس الرئيسيات primatology ، و تطور النوع البشري human evolution، وعلم الوراثة الجماعي population genetics ؛ هذا الحقلِ يدعى أيضاً أحياناً علم الإنسان الحيوي biological anthropology .
 علم الإنسان الثقافي cultural anthropology ، (و يدعى علم الإنسان الإجتماعي social anthropology في المملكة المتحدة والآن في أغلب الأحيان يعرف بعلم الإنسان الثقافي-الإجتماعي socio-cultural anthropology ). المجالات التي درست من قبل علماء الإنسانيات الثقافيين تتضمن شبكة العلاقات الإجتماعية، الإنتشار البشري diffusion ، السلوك الاجتماعي، القرابات الاجتماعية ، القانون، السياسة، العقيدة ideology ، الدين، الإعتقادات، الأنماط في الإنتاجِ والإستهلاك، التبادل، التربية، الجنس الاجتماعي gender ، وممارسات الشعوب الأخرى في الثقافةِ، مع التأكيد القويِ على أهمية العمل الميداني، وبمعنى آخر: المعيشة بين المجموعةِ الإجتماعيةِ التي تُدْرَسَ لفترة زمنية طويلة.
 علم الإنسان اللغوي linguistic anthropology ، الذي يدرس الإختلاف في اللغة عبر الوقت والمكانِ، الإستعمالات الإجتماعية للغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة.
 علم الآثار archaeology ، الذي يدرس البقايا المادية للإنسانِ في المجتمعات. علم الآثار يعتَبر علما بحد ذاته يَفصل (لكنه ذو علاقة) كحقل دراسة مستقل، بالرغم من أنه وثيق الصلة مع الحقلِ الأنثروبولوجي من حيث دراسة الثقافة المادية material culture ، التي تَتعامل مع الأجسامِ الطبيعية التي خَلقت أَو إستعملت ضمن مجموعة حية راهنة أَو ماضية كمحاولة لفهم قيمها الثقافية.
مؤخراً ،بدأت بعض برامجِ علم الأنسان بتقسيم الحقل إلى إثنان، اتجاه واحد يؤكد على العلوم الإنسانية humanities و النظرية النقدية critical theory ، الآخر يؤكد على العلوم الطبيعية و العلوم التجريبية empiricism.


ميز عالم الإنسانيات إيريك ولف علم الإنسان على انه الأكثر علمية من بين جميع العلوم الانسانية، والأكثر إنسانية من بين جميع علومِ الإجتماعيات . و استعراضنا لتاريخ تطور علم الإنسان سيساعدنا كثيرا في ادراك مدى تكيفه مع كافة المجالات و الحقول البحثية .
يدعي علماء الإنسانيات أن عددا من المفكرين الوائل هم السباقون لإيجاد علم الإنسان و أن علم الإنسان متعدد المصادرو المشارب ، لكن يبقى من الأفضل تحديد رؤيتنا لنشأة علم الإنسان على أنه ثمرة عصر التنوير و النهضة ، العصر الذي بدأت فيه محاولة الأوروبيين لدراسة السلوك البشري بشكل نظامي يخضع لقواعد و أنظمة فقاموا بدراسة التقاليد و الشرائع، و التاريخ، و علم فقه اللغة وعلم الاجتماع .. في ذلك الوقت تطورت العلوم الإجتماعية بشكل عام و من بينها علم الإنسان . في نفس الوقت، أتت ردّة الفعل الرومانسية على التنويرِ التي أنجبَت بعض المفكّرين مثل هيردر ولاحقاً وليم ديلتي الذي أسسا مفهوم الثقافة الذي سيحتل موقعا مركزيا في علم الإنسان .
هذه العلوم بمجملها كانت تحاول أن تحل احدى أهم المعضلات التي تطرحها الحداثة : ففي حين أن العالم يصبح أصغر و أكثر ترابطا ، نجد ان خبرات الأفراد تتشظى و يصبحون أكثر فردية و انعزالية و هذا ما سجله مبكرا كلرل ماركس و فريدريك انجلز . و بدل أن يؤدي ذلك الترابط العالمي إلى مزيد من التضامن الإنساني كانت تزيد النزعات العرقية و الطائفية و الدينية من انقسام البشر و تمايزهم .
من الواضح أن علم الإنسان بدأت جذوره من التاريخ الطبيعي ، الذي كان يدرس طبيعة المجتمعات البشرية في المستعمرات الأوروبية ، فكان الباحثون يفتشون في جميع نواحي الحياة و الثقافة في هذه المستعمرات بالتوازي مع تغطية و تصنيف الممالك الحيوانية والنباتية في هذه المستعمرات ، و ربما كانت هذه النشأة هي ما يجعل الكثيرين يربط بين الأنثربولوجيا و الإستعمار و الإمبريالية باعتبار الأنثربولوجيا أداة استعمارية للتحكم بشعوب المناطق المحتلة .



يمكن أن نسجل ان نشوء هذا العلم حدث بالترافق مع ميل في عصر التنوير في القرن الثامن عشر لدراسة المجتمعات البشرية كظاهرة طبيعية تعتمد على مباديء بسيطة بمثابة قوانين طبيعية تحكم نحركها و تغيراتها و يمكن رصد متغيراتها تجريبيا . فمن ضمن الدراسات التي كانت تتم في المستعمرات الأوروبية كانت تتم أيضا دراسة للمجتمعات البشرية و عاداتها و قيمها و نظامها الاجتماعي إضافة لدراسة المملكة الحيوانية و النباتية للمنطقة (الفاونا و الفلورا) ، لكن رغم هذا الارتباط الوثيق في النشأة مع الاستعمارية و النظرة الشوفينية الأوروبية إلا ان علم الإنسان تتطور لاحقا بشكل مستقل ليكون علما يحاول قدر الإمكان أن يكون تجريبيا مستقلا شأنه شان بقية العلوم مما أفرز لاحقا بعض علماء الإنسان الذين يتمتعون بتعاطف كبير مع الشعوب الفقيرة المستعمرة . علم الإنسان أيضا تطورت مناهجه بالترافق مع المناهج البحثية لبقية العلوم الإنسانية و يعتبر من أوائل العلوم التي طبق ضمنها كلود ليفي شتراوس مناهج البنيوية و من ثم ما بعد البنيوية و بالتالي ارتبط مع المدراس الفكرية الحداثية و ما بعد الخداثية .

مؤسسي الأنثروبولوجيا الأمريكية
 فرانز بواز Franz Boas غالبا يدعى أبو الأنثربولوجيا الأمريكية .

الأنثروبولوجيا البريطانية
 Alfred Reginald Radcliffe-Brown
 Bronislaw Malinowski
 Edward Evan Evans-Pritchard
 Meyer Fortes
الأنثروبولويجيا الفرنسية
 مارسيل ماوس
 إميل دوركهايم يعتبر عالم اجتماع أكثر منه عالم إنسان .
 كلود ليفي شتراوس تأسيس أكاديمي للأنثروبولوجيا على أساس المدرسة البنيوية .
 بيير كلاستري Pierre Clastres
 ميشيل فوكو من أنثربولوجي ما بعد الحداثة









رجح بحث علمي أن يكون الإنسان قد تمتع، منذ آلاف السنين، بحاسة سادسة مفتقدة الآن بسبب تحول في جينات الجنس البشري
ويعتقد بعض العلماء بوجود آثار عضو ضامر في الأنف البشري كان، في يوم ما، يلتقط الإشارات الكيميائية الصادرة عن أشخاص آخرين، بينما يرى البعض الآخر أن هذا العضو لا يزال يؤثر على السلوك البشري إلى يومنا هذا
ويقع هذا العضو الضامر خلف فتحتي الأنف في الدماغ، وهو عبارة عن ثقبين صغيرين يحتويان على أعصاب تلتقط الإشارات الكيميائية التي يفرزها الآخرون. ولم يحسم العلم حتى الآن ما إذا كان الجسم البشري يمتلك القدرة على إطلاق تلك الإشارات الكيميائية أم لا
وفي المقابل، فإن الإشارات الكيميائية المنبعثة من أجسام العديد من الحيوانات تحرك في أقرانها أنماطا سلوكية غريزية مثل العدوانية أو التزاوج
جين الفأر
وقد قام فريق علمي، برئاسة الدكتورة كاثرين دولاك، في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، بعزل أحد الجينات من أجساد فئران التجارب، يعتقد أنها تلعب دورا أساسيا في عملية التقاط الإشارات الكيميائية

وقد تم التوصل إلى أن جسم الإنسان يحتوي على نفس الجين ولكن في صورة محورة تجعله عاجزا عن أداء وظيفته
وأدت هذه النتيجة إلى الاعتقاد بأن البشر ربما تمتعوا في عصور سابقة بالقدرة على التواصل بلغة كيميائية دقيقة المفردات، ولكننا فقدناها الآن بعد أن أصبحت أعضاءنا الأنفية الضامرة غير قادرة على النمو والعمل بالصورة السليمة
ويعكف العلماء حاليا على البحث عن جينات أخرى في الجسم البشري يمكنها أن تلعب نفس الدور الذي كان يقوم به الجين المحور
ومن المؤكد أن الفئران تمتلك قدرات متطورة على التواصل بالإشارات الكيميائية، ولكن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من إثبات تمتع الجنس البشري بهذه القدرة، ولو في صورة بسيطة، بالرغم من أن التجارب قد أثبتت أن بعض الروائح تبعث في البشر احساسات معينة



وهناك بعض الدلائل على احتمال استجابة الجسم البشري للإشارات الكيميائية المنبعثة من أشخاص آخرين، حيث خلص بحث علمي إلى أنه يمكن تقديم أو تأخير مواعيد الدورة الشهرية عند النساء، إذا تعرضت امرأة لرائحة جسم امرأة أخرى
إلا أن بعض العلماء يرون أن تفسير ذلك لا يكمن في العضو الأنفي الضامر وإنما في حاسة الشم العادية، ويرجح العلماء أن الفرق بين حاسة الشم العادية وعمل العضو الأنفي الضامر هو أن الإشارات التي تنتقل من خلال حاسة الشم العادية تنشط ذاكرة المخ فتولد ردود فعل مرتبطة بخبرات مختزنة في الذاكرة، أما الإشارات الكيميائية فهي توجه إلى مراكز في المخ تدفع مباشرة إلى الإتيان بسلوكيات غريزية وغير واعية
وقد تمكن فريق جامعة هارفارد من اكتشاف جزئ المركب المسؤول عن التفاعل الكيميائي الذي يمكن العضو الأنفي لدى الفئران من التقاط الإشارات الكيميائية
ولكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من اكتشاف هذا المركب أو الوصلات العصبية القادرة على التقاط الإشارات الكيميائية في الجسم البشري
وتقول رئيسة الفريق إن الحديث عن حاسة سادسة ربما يكون من قبيل المبالغة، إلا أنه من المحتمل أن يكون للإشارات الكيميائية دورا، غير معروف حتى الآن، في السلوك البشري .


المراجع

www.5edmacairo.yoo7.com


1- زينب معوض الباهي : ( مفاهيم الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية ) مكتبة الرائد ، القاهرة 2005م
2- Meares, P. & others "social work service in schools" N. j prentice – hall, inc. 1998
3- أحمد فوزي الصادي وآخرون ( بحوث تجريبية في العمل مع الجماعات ) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1987م
4- نصيف فهمي منقريوس وآخرون : ( العمل مع الجماعات وتطبيقاتها في الخدمة الاجتماعية ) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة 2003
5- كرم محمد الجندي ( فلسفة طريقة خدمة الجماعة بين المفهوم النظري والتطبيق العملي ) المؤتمرالعلمي الأول ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، القاهرة 1987
6- Murrag, c.E.etal, " Group work in community life " N.y., association press , 1954,


_________________

دى الصفحه الجديده لان صفحتنا القديمه اتسرقت فياريت تساعدونى وتنشرو الصفحه معايا
تابعو اخر اخبار المعهد وكل ماهو جديد من خلال الصفحه الرسميه للمنتدى على الفيس بوك
http://www.facebook.com/5edma

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5edmacairo.yoo7.com
 
بحث فى علم الانثرو بولوجيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اخبار المعهد :: مكتبه الابحاث-
انتقل الى: